المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المنتدى الجديد وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المنتدى الجديد وشكرا

Saturday, October 31, 2009

اخبار مرض انفلونزا الخنازير h1n1

اخبار انفلونزا الخنازير
خلال الاسبوع الماضى


نطوف بحضراتكم فى جولة مع الصحف والمواقع الاخبارية لنتعرف على اخر الاخبار والتقارير حول مرض وفيرو انفلونزا الخنازير .. ونبدأ بالعناوين -

باحث فيروسات ألماني: لا داعي للقلق من أنفلونزا الخنازير
مصر : عقار الفولتارين وراء وفاة تلميذ الخنازير
الجبلى: قرار السعودية بشأن تطعيم الحجاج مبهم
السعودية تسجل عقارا لعلاج مرض انفلونزا الخنازير


باحث فيروسات ألماني: لا داعي للقلق من أنفلونزا الخنازير.. التطعيمات كافية

حذر عالم ألماني متخصص في أبحاث الفيروسات من الهلع إزاء حالات الوفاة التي نجمت عن الإصابة بفيروس

إتش 1 إن 1 المسبب لمرض إنفلونزا الخنازير ودعا في الوقت ذاته إلى تلقي التطعيمات التي تقوم الدولة بتوفيرها للمواطنين.

وصرح العالم ألكسندر كيكوليه من مدينة هاله شرق ألمانيا في حديث مع قناة "إم دي آر" التلفزيونية الألمانية اليوم السبت بأنه من المعروف منذ زمن بعيد إمكانية تعرض بعض الناس للموت بالإصابة بإنفلونزا الخنازير دون أن يعرف تاريخ مرضي سابق لإصابتهم بالمرض.

وقال كيكوليه وهو اختصاصي في أبحاث الفيروسات بجامعة هاله-فيتنبيرج شرق ألمانيا: "إن هناك حالات نادرة جدا من إصابات إنفلونزا الخنازير تؤدي إلى التهاب رئوي مباشر، حيث يتمكن الفيروس من النفاذ إلى القنوات التنفسية العميقة ليصيبها بصورة مباشرة جدا وهو ما يؤدي إلى الموت".

وكانت امرأة قضت أمس الجمعة لإصابتها بفيروس إنفلونزا الخنازير دون تاريخ مرضي سابق في أول حالة من نوعها في ألمانيا. وأوصى كيكوليه المواطنين بأن يتلقوا التطعيمات اللازمة مبينا أن الآثار الجانبية للتطعيم مؤلمة فعلا إلا أنه ضروري للحماية من الإصابة بالمرض. وأقر الخبير الصحي بأن مادة التطعيم ليست مع الأسف مثالية في تعامل الجسم معها إلا أن إنفلونزا الخنازير هي في جميع الأحوال أسوأ من الآثار الجانبية للتطعيم.

ونصح كيكوليه السكان بالتطعيم أولا ضد الإنفلونزا الموسمية ثم بالتطعيم المضاد لإنفلونزا الخنازير فيما بعد ، عندما يصبح متوافرا. وتوقع كيكوليه أن تواصل أعداد الإصابة بالعدوى ارتفاعها في الأسابيع المقبلة.

وقال كيكوليه "إن جميع أنواع الأنفلونزا تصل إلى أعلى مستوى خطورة لها في الشتاء حيث تكون مناعة أجسامنا ضعيفة وتصاب قنوات التنفس بالجفاف، وعندئذ تتمكن الفيروسات من الوصول إليها بصورة أيسر." وبين كيكوليه أن الشتاء سيشهد حالات أشد ضراوة من من الإصابة بالفيروس .

المصدر موقع الاقتصادية
http://www.aleqt.com/2009/10/31/article_295231.html

--------------
خامس وفاة في مصر بفيروس انفلونزا الخنازير
السبت أكتوبر 31 2009

القاهرة - ، رويترز - قال الناطق باسم وزارة الصحة المصرية عبد الرحمن شاهين إن مصر شهدت اليوم السبت خامس وفاة بالفيروس (إتش1 إن1) الذي يعرف إعلاميا باسم إنفلونزا الخنازير.

وقال لـ (رويترز) إن الحالة لتلميذ عمره تسع سنوات من مدرسة بضاحية التجمع الخامس التابعة لمحافظة حلوان المجاورة للقاهرة.

وأضاف أن الطفل نقل إلى مستشفى الحميات بالعباسية شرق القاهرة للعلاج، لكن أسرته طلبت خروجه وتنقلت به من عيادة خاصة إلى أخرى إلى أن ساءت حالته ودخل في غيبوبة ونزف من أماكن مختلفة في جسمه ثم توفي.

وتابع أن الوزارة تحقق في ظروف وفاته.

وكانت السلطات أغلقت المدرسة المصرية للغات التي كان يدرس بها التلميذ قبل ثلاثة أيام لظهور حالات إصابة بالمرض بها.

وشهدت مصر يوم يوم الخميس رابع وفاة بالفيروس (إتش1 إن1) وكانت لامرأة من مدينة الإسماعيلية، إحدى مدن قناة السويس وعمرها 36 عاما.

وفي الثامن من تشرين الأول (أكتوبر) الحالي، توفيت امرأة عمرها 23 عاما في القاهرة بالمرض. وقبلها توفيت امرأتان عمر كل منهما 25 عاما.

وأعلن عن الإصابة الأولى بالفيروس (إتش1 إن1) في مصر في الأول من حزيران (يونيو) بينما اعلن عن الوفاة الأولى به في 19 تموز (يوليو).

المصدر جريدة القدس العربى
http://www.alquds.com/node/208328

--------------

مصر : عقار الفولتارين وراء وفاة تلميذ الخنازير

القاهرة : قررت وزارة الصحة المصرية السبت تشكيل لجنة طبية للتحقيق في أسباب وفاة مصطفى أيمن سمير التلميذ بالمدرسة المصرية للغات بمحافظة حلوان والذي يعتبر أول طالب يلقى مصرعه بفيروس "إتش1 إن1" المعروف بانفلونزا الخنازير.

ونقل التليفزيون المصري عن وزارة الصحة القول في بيان لها: "تم تشكيل لجنة طبية مكونة من أساتذة الباطنة والأطفال وعلم الأدوية للتحقيق فى أسباب الوفاة ومن المقرر أن تعقد اللجنة أول اجتماع لها الأحد ، ومن المنتظر أن تنتهى من إعداد تقريرها خلال ثلاثة أيام لرفعه إلى وزير الصحة".

واضافت أن اللجنة ستطلع على كافة التقارير التى أعدتها المستشفى واستجواب جميع الأطباء الذين أشرفوا على علاج الطفل لكى تتعرف على الأسباب الحقيقية لحدوث الوفاة.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبد الرحمن شاهين أعلن في وقت سابق السبت عن وفاة طفل في التاسعة من عمره مصابا بالفيروس ، هذا فيما أفادت أسرة الطفل أنه كان قد تم حقنه بعقار "الفولتارين" وهو خافض للحرارة بواسطة أحد الأطباء بعيادته الخاصة الخميس لتتدهور حالته بعدها مباشرة.

وأشار شاهين إلى أن الطفل نقل إلى مستشفى الحميات بالعباسية بشرق القاهرة للعلاج لكن أسرته طلبت خروجه وتنقلت به من عيادة خاصة إلى أخرى حتى ساءت حالته ودخل في غيبوبة ونزف من أماكن مختلفة في جسمه ثم توفى.

يذكر أن الطفل مصطفى أيمن سمير كان نقل الجمعة إلى مستشفى بالقاهرة في حالة غيبوبة ونزيف بالمخ وقئ دموي وظل يعالج بالرعاية المركزة بالمستشفى حتى توفى صباح السبت.

وكانت السلطات المصرية أغلقت المدرسة التي كان يدرس بها التلميذ قبل ثلاثة أيام من وفاته لظهور حالات إصابة بالمرض فيها.

وأعلن حاتم الجبلي وزير الصحة المصري أن عدد الإصابات بأنفلونزا الخنازير بالمدارس وصل حتى الآن إلى 89 إصابة ، تم شفاء 46 منها.

المصدر موقع محيط
http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=314401&pg=1


الجبلى: قرار السعودية بشأن تطعيم الحجاج مبهم

أكد د.حاتم الجبلى وزير الصحة، أن قرارات السعودية بشأن تطعيم الحجاج هذا العام مبهمة، حيث تضمن المنشور الوارد أمس من المملكة بيانات تطالب فيها حجاج الدول التى أعلن بها إصابات بفيروس أنفلونزا الخنازير بالتطعيم، بينما الدول الأخرى غير ملزمة بذلك.

وقال الوزير أمام اجتماع لجنة الصحة بمجلس الشورى برئاسة د.صالح الشيمى، من وجهة نظرى الشخصية أن السعودية تتجاهل التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية والالتهاب السحائى، وهى أمور لازمة لخدمات الحجاج.

وانتقد الوزير المعايير التى وضعتها منظمة الصحة العالمية حول درجة الاستعداد القصوى للمرض، مؤكداً أنها معايير خاطئة بنسبة 100%، لأنها وضعت لمواجهة أنفلونزا الطيور ثم طبقت على أنفلونزا الخنازير ومصر وضعت معايير جديدة بدأت دول أخرى مثل الصين تطبيقها.

وأشار الجبلى إلى أن إجمالى عدد حالات الإصابة بفيروس H1N1 وصل إلى 1042 حالة وأن عدد الحالات المصابة بالمرض والوافدة من الخارج نسبتها 41% من إجمالى الحالات وأن 9% من الإصابات لم تظهر عليها أعراض ارتفاع درجة الحرارة.

وأوضح الجبلى، أن وزارة الصحة تعاقدت مع شركة جلاسكو البريطانية لتوريد خمسة ملايين جرعة ستصل نحو 80 ألف جرعة منها أواخر الشهر الحالى وسيتم تطعيم الحجاج منها ولحسن الحظ فإن الآثار الجانبية للتطعيم ستكون قد ظهرت قبل وصول المصل.

وكشف الجبلى، أن الذين سيحصلون على تطعيم ضد أنفلونزا الخنازير فى المقدمة هم القيادات والمسئولون، موضحاً أن القيادات مش الوزراء لكن مثل قيادات المرور وسكرتيرى المحافظات وموظفى مرافق الصرف الصحى وسائقى القطارات وأتوبيسات النقل العام والممرضات والأطباء والصحفيين.

وقال الجبلى، إن أهم ما يميز مرض أنفلونزا الخنازير أنها أسرع فى الانتشار من الأنفلونزا الموسمية بأربع أضعاف وأن 9% من الإصابات التى لم تظهر عليها أعراض ارتفاع درجة الحرارة إلا أنه أضاف أن الأنفلونزا الموسمية تنتشر حالياً على مستوى الجمهورية بعشرة أضعاف الأنفلونزا العادية، وأن هذه النتائج جاءت بناءً على مسح أجرته وزارة الصحة قبل أسبوعين من الإسكندرية لأسوان، كما أن نسبة انتشار الأنفلونزا الموسمية داخل المجتمع هى 10% بينما أنفلونزا الخنازير وصلت نسبة الإصابة بها 8 فى الألف.

وأكد الوزير أن كميات التاميلفو الموجودة فى مصر صالحة للاستخدام حتى عام 2010، حيث ورد إلى وزارة الصحة إخطار من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والدواء الأمريكية يقول إن معيار العلاجية للأدوية المصنعة والمعبئة هى سبع سنوات، وقال الجبلى إن المرض بسيط لكن فيه مشكلتين الأولى هى أنه ممكن أن يصيب أحد الأشخاص الأصحاء 100%، لكنه يميته فى 24 ساعة وهذه حالات قليلة جداً، كما أن منظمة الصحة العالمية تحذر طول الوقت من تطور الفيروس وتحوله لأكثر شراسة.

اليوم السابع
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=145578&SecID=65&IssueID=0


السعودية تسجل 5 حالات وفاة بمرض أنفلونزا الخنازير.. والإجمالي 62 حالة

أخبار العالم

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الخميس عن تسجيل 5 وفيات جديدة بمرض أنفلونزا الخنازير (H1N1) ليصل إجمالي الوفيات إلى 62 شخصا.

وقالت الوزارة في بيان لها إنه "تم تسجيل خمس وفيات جديدة بمرض أنفلونزا الخنازير لمواطنين اثنين وثلاثة مقيمين"، مشيرة إلى أن "عدد حالات الوفاة التي تم تسجيلها في المملكة منذ ظهور المرض بلغ 62 حالة".

وأضافت الوزارة انه "تم إغلاق أربع مدارس في السعودية حتى الآن بسبب انتشار فيروس (H1N1)".

وتستقبل السعودية الشهر المقبل مئات آلاف الحجاج القادمين لأداء فريضة الحج، وهي اشترطت على كل الحجاج اخذ اللقاح المضاد لأنفلونزا الخنازير.

وفي سياق متصل, قالت وزارة الصحة الكويتية إن "طفلا يبلغ من العمر 16 عاما, ورجلا في العقد الرابع توفيا جراء إصابتهما بأنفلونزا الخنازير كانا يعانيان من أمراض أخرى بشكل مسبق", مشيرة إلى أن "عدد الوفيات بمرض أنفلونزا الخنازير وصل إلى 16 حالة".

وتتركز الإصابات بمرض أنفلونزا الخنازير في الكويت في فئة الأطفال دون 5 سنوات والحوامل إضافة إلى المصابين بأمراض مزمنة مثل داء السكري والربو وذوى المناعة المنخفضة.

وظهر فيروس (اتش1 ان1) أول مرة نهاية شهر آذار الماضي في المكسيك ومن ثم في الولايات المتحدة، قبل يتفشى على نطاق واسع خارج القارة الأميركية.

وتشير تقارير لمنظمة الصحة العالمية إلى أن ثلث سكان الأرض معرضون للإصابة بأنفلونزا الخنازير مع حلول موسم الأنفلونزا الطبيعية المتزامن مع بداية موسم الدراسة, كما أعلنت المنظمة مؤخرا الفيروس كـ "جائحة" أي وباء منتشر عالميا.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت مؤخرا عن وفاة نحو 5 آلاف شخص بسبب الفيروس في العالم.


http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=103773

-------------------
يعتبر أول "مضاد فعال" للمرض في العالم
السعودية تسجل عقارا لعلاج مرض انفلونزا الخنازير
سجلت هيئة الدواء والغذاء ووزارة الصحة السعودية رسميا عقارا يُستخدَم في علاج انفلونزا الخنازير اطلقته إحدى الشركات في المملكة بعد أبحاث ودراسات عدة، قالت إنه أثبتت فاعلية الدواء وصحته وملاءمته وجدواه اليوم الثلاثاء 4-8-2009.

وقال نائب رئيس هيئة الدواء والغذاء لشؤون الدواء الدكتور صالح باوزير إن الدواء - وهو صناعة سعودية ويحمل اسم "اوسلتا"، ويعتبر العقار الأول في العالم الذي يعمل كمضاد فعال للانفلونزا، لاسيما بعد انتهاء فترة حماية العقار الذي يُستخدَم في علاج ألانفلونزا "تاميفلو".

وقال الدكتور باوزير تصريحات صحفية إن "هذا الدواء يعد من الأدوية الجليسة أو البديلة، ويوفر 30% من سعر العقار الذي كان يستخدم في السابق"، مشيرا إلى انه لا يستخدم إلا بوصفة طبية لمن تكتشف اصابته بأنفلونزا الخنازير (H1N1).

من جهته، قال الدكتور توفيق خوجه مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون إن دواء "اوسلتا" الذي صنعته إحدى الشركات السعودية أجرت عليه وزارة الصحة عدة اختبارات ووجد انه يتمتع بنفس القدرات والمواصفات التي تصنعها شركة روش، موضحا أن "الدواء اثبت فاعليته في مكافحة المرض".

من جانبه قال الدكتور خالد الزامل، مساعد المدير العام للشركة المصنعة للدواء، إن "الدواء يستخدم لمن ثبتت إصابته بالمرض خلال الأيام الأولى، ولا يعطى للوقاية وللحيطة والحذر مشيرا إلى أن فكرة تصنيع العقار بدأت منذ الإعلان عن أول حالة إصابة بأنفلونزا الطيور، وذلك من خلال إعداد الدراسات والبحوث العلمية وتم تسجيل الدواء بمختبرات وزارة الصحة بعد التأكد من انه فعال وله قدرة على مكافحة المرض.

وأوضح أن الدواء تم تأمين كمية كبيرة منه للخدمات الصحية لوزارة الداخلية بعد إجراء الاختبارات والأبحاث عليه وتم الانتهاء منها وتسويقه نهاية الشهر الماضي.

وأبان الزامل أنهم خاطبوا وزارة الصحة بشأن تأمين الدواء للمستشفيات.

وبشأن سعر الدواء قال الزامل "إن سعر الدواء يؤمن للمراكز الصحية بسعر المصنع 91 ريالا ،وسيتم تأمينه لدول مجلس التعاون الخليجي".

وشرح أن فوسفات اوسلتا يعتبر عقارًا أوليًا كابحًا وصادًا قويًا ومادة انتقائية لكبح إنزيمات فيروس الأنفلونزا التي هي عبارة عن بروتينات سكرية توجد على سطح الفيريون (الجسم الفيروسي الذي يتكون من بروتينات غلافية) ويعتبر نشاط الفيروس ضروريا لإطلاق جزيئات الفيروس المكونة حدّيا من الخلايا المصابة من أجل المزيد من انتشار الفيروسات المعدية في الجسم حيث تقوم المادة الناشئة من الايض بكبح وصدّ الفيروس.