المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المنتدى الجديد وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المنتدى الجديد وشكرا

Monday, December 7, 2009

منظمة الصحة العالمية تساعد الدول النامية ب50 مليون لقاح انفلونزا الخنازير

منظمة الصحة العالمية تساعد الدول النامية ب50 مليون لقاح انفلونزا الخنازير

منظمة الصحة تصدر بيان لسبل الوقاية من انفلونزا الخنازير
التجارب المتاحة حتى الآن قد أظهرت دور المدارس في زيادة انتشار الفيروس داخل مبانيها وفي عموم المجتمع المحلي على حد سواء

لدى المنظمة لائحة تضم 95 دولة تستحق أن تتلقى جرعات اللقاح ويمكن أن تغطي هذه الجرعات 10% من سكان هذه الدول
50 مليون جرعة من لقاح إنفلونزا تقدمها منظمة الصحة العالمية للدول النامية

أصدرت منظمة الصحة العالمية اليوم إرشادات بشأن التدابير التي يمكن اتخاذها في المدارس للحد من أثر جائحة أنفلونزا H1N1 وتستند هذه التوصيات إلى التجارب التي عاشتها عدة بلدان في الآونة الأخيرة وإلى دراسات أجريت حول العواقب الناجمة عن إغلاق المدارس.
وأفادت منظمة الصحة العالمية أنه حتى الأسبوع الماضي نسبت نحو 2840 حالة وفاة للجائحة ووصل عدد الإصابات إلى 254.000.

كما ذكرت المنظمة أن التجارب المتاحة حتى الآن قد أظهرت دور المدارس في زيادة انتشار الفيروس داخل مبانيها وفي عموم المجتمع المحلي على حد سواء وأنه في حين تمثّل الفاشيات التي تندلع في المدارس بوضوح جانباً هاماً من الجائحة الراهنة فإنه لا يوجد أي تدبير بإمكانه وقف انتقال العدوى في المدارس أو الحد منها، مما يتيح للفيروس فرصاً متعددة للانتشار.

ولا تزال المنظمة توصي الطلاب والمدرسين وغيرهم من العاملين في المدارس بضرورة البقاء في بيوتهم في حالة شعورهم بتوعك صحي. كما ينبغي وضع الخطط اللازمة وتهيئة المساحات الكافية لعزل الطلاب والعاملين المصابين بالمرض أثناء وجودهم في المدارس.

وحثت منظمة الصحة العالمية المدارس على الترويج لأهمية نظافة الأيدي وأخلاقيات التنفس وتخزين الإمدادات المناسبة كما توصي بتنظيف المساحات وتهويتها بشكل سليم وتنفيذ ما يلزم من تدابير للحد من التكدس.

وذكرت المنظمة أنه ليس بإمكانها تقديم توصيات محددة بخصوص غلق أو فتح المدارس يمكن تطبيقها في جميع الأماكن ولكنها تقدم بعض الإرشادات العامة وأضافت أن مباشرة إغلاق المدارس كتدبير استباقي يرمي إلى الحد من تفشي المرض في تلك المباني وانتشاره منها إلى المجتمع المحلي.

كما يمكن أن يكون إغلاق المدارس من تدابير الاستجابة عندما يتم ذلك بسبب ارتفاع مستويات تغيّب الطلاب والعاملين إلى درجة يتعذّر فيها مواصلة العملية التعليمية.

وأشارت المنظمة إلى أن توقيت إغلاق المدارس يكتسي أهمية حاسمة وأنه ذو نفع أكبر عندما يتم في المراحل المبكّرة جداً من الفاشية ومن الأنسب القيام بذلك قبل أن يطال المرض 1% من السكان.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه يجب على المسؤولين الصحيين والسلطات المدرسية عند اتخاذ القرارات، إدراك التكاليف الاقتصادية والاجتماعية التي يمكن أن تكون عالية بشكل مفرط عند الموازنة بينها وبين المنافع المحتملة


50 مليون جرعة من لقاح إنفلونزا تقدمها منظمة الصحة العالمية للدول النامية

قامت منظمة الصحة العالمية بتوقيع اتفاقية مع شركة غلاكسو سميث كلاين للأدوية، تقوم بموجبها الأخيرة بالتبرع بنحو 50 مليون جرعة من لقاح أنفلونزا النوع (أ) للمنظمة مع نهاية الشهر الحالي.
ولدى المنظمة لائحة تضم 95 دولة تستحق أن تتلقى جرعات اللقاح ويمكن أن تغطي هذه الجرعات 10% من سكان هذه الدول.

وقالت المديرة العامة للمنظمة، مارغريت تشان، "نحن نرحب بهذا التبرع السخي والذي سيحمي صحة الأشخاص الأشد فقرا في العالم".

وأضافت "إن هذا تضامن عالمي مع الذين لا يستطيعون الحصول على هذا اللقاح وستعمل المنظمة على وصول هذه اللقاحات لمن يحتاجون إليها".

وكانت المنظمة قد حذرت الأسبوع الماضي من أن العالم لم يصل بعد إلى موسم انتشار الإنفلونزا وهو ما بين كانون ثاني/يناير وشباط/فبراير حيث يتوقع وقوع المزيد من الحالات، كما أكدت المنظمة أنه وعلى الرغم من العوارض الجانبية للقاح إلا أنه أفضل الأدوات المتاحة لمكافحة الإنفلونزا.

وحتى الأول من الشهر الحالي تم الإبلاغ عن 482.000 حالة مؤكدة من إنفلونزا النوع (أ) في أنحاء العالم مع وقوع 6000 حالة وفاة.

No comments: